تتيح هذه الخدمة للمتعامل رفع دعوى النزاع (للتسوية الودية) لمساعدة المتنازعين على التوصل إلى تسوية ترضي الأطراف بعيدا عن إجراءات التقاضي ولكن في إطار قانوني يضمن الحقوق لكافة الأطراف وتوثق باتفاقية موقعة من الأطراف والمصلح ومعتمدة من القاضي المشرف وتعتبر تلك الاتفاقية في قوة السند التنفيذي لدى مركز فض المنازعات الإيجارية.
لا توجد استمارة
1- صورة أخر عقد الإيجار (إيجاري)
2- صورة الهوية الإماراتية للاشخاص، وللشركات صورة الرخصة التجارية وهوية مدير الرخصة أو مالكها
3- رسالة من البنك أو كشف حساب يفيد برقم الآيبان (IBAN) الخاص بالشخص المدعي
4- صورة من الإنذار العدلي مع إفادة مندوب الإعلان أو البريد المسجل بنتيجة الإعلان بالإنذار العدلي في حال كان الطلب الإخلاء
* أية وثائق داعمة للطلب كصورة من الوكالات وعقد الادارة والمراسلات والإخطارات، وفواتير استهلاك الكهرباء والمياه، وصورة الشيكات، ورسائل أو غير ذلك.
يجب أن تكون جميع المستندات المقدمة باللغة العربية أو يتم ترجمتها ترجمة قانونية ويتم أرشفة جميع الوثائق وإضافتها في صفحة مركز فض المنازعات الإيجارية www.rdc.gov.ae وفق التقسيمات الواردة في النظام، حيث لن يتم استلام أي وثيقة ورقية.
3.5 % من القيمة الإيجارية السنوية أو قيمة العقد إذا قلت أو زادت عن سنة في حال كان الطلب قيد دعوى إخلاء – قيد دعوى تجديد عقد إيجار – قيد دعوى إيجار – قيد دعوى فسخ عقد إيجار ساري – قيد دعوى لعين سبق إخلائها للهدم وإعادة البناء
أن لا يقل الرسم في حده الأدنى عن 500 ولا يزيد عن 20000 درهم
3.5 % من قيمة المطالبة المالية على أن لا يقل الرسم في حده الأدنى عن 500 ولا يزيد عن 15000 درهم
رسم تسجيل وكالة إن وجدت 25 درهم
رسم الإعلان 100 درهم
10 دراهم رسوم معرفة
10 دراهم رسوم ابتكار
في حال التقدم على الطلب في مراكز أمناء الخدمات العقارية
يضاف إلى ذلك رسوم شركاء الخدمة 130درهم + الضريبة على القيمة المضافة على رسوم شركاء الخدمة
ملاحظة/في حال تمام الصلح والتوصل إلى تسوية يتم إرجاع نصف رسم المطالبة الأساسية المسددة.
عبر أمناء الخدمات العقارية
الخطوة الأولى: يتوجه المتعامل إلى أحد مراكز الخدمة (أمناء الخدمة العقارية)
الخطوة الثانية: يقدم المتعامل المستندات المطلوبة للموظف ويتم التأكد من عدم وجود نواقص
الخطوة الثالثة: يتم إدخال بيانات المعاملة في النظام من قبل الموظف
الخطوة الرابعة: يدفع المتعامل الرسوم ويحصل على إيصال بالدفع
الخطوة الخامسة: حضور جلسة الصلح من خلال نظام التقاضي عن بعد
الخطوة السادسة : توقيع و استلام الاتفاقية أو التنازل من خلال الموقع الإلكتروني
عبر الموقع الالكتروني
الخطوة الأولى: التسجيل وإنشاء حساب (إن لم يكن المتعامل مسجلا من قبل) والدخول على النظام واختيار الخدمة
الخطوة الثانية: إدخال البيانات وتحميل الوثائق
الخطوة الثالثة: دفع قيمة الرسوم بعد اكتمال التدقيق الالكتروني
الخطوة الرابعة: حضور جلسة الصلح من خلال نظام التقاضي عن بعد
الخطوة الخامسة: توقيع و استلام الاتفاقية أو التنازل من خلال الموقع الإلكتروني
محفظة نقودي
بطاقة الائتمان
نقدي (مركز أمين الخدمة العقارية)
موقع مركز فض المنازعات الإيجارية
مراكز أمناء الخدمات العقارية
اتفاقية أو تنازل
مدة تسجيل الخدمة: يوم عمل