أخبار مركز فض المنازعات الإيجارية
  • news picture
    Published: 31/07/2016 12:00:00 ص نشرت : 31 الأحد , يوليو, 2016
    مذكرة تفاهم بين مركز فض المنازعات الإيجارية ومصرف الإمارات المركزي
    وقع مركز فض المنازعات الإيجارية، الذراع القضائية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي مذكرة تفاهم مع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي ، بهدف منح المركز صلاحية طلب معلومات المنفّذ ضدهم، تمهيدًا لعملية التنفيذ الجبري للأحكام الصادرة من المركز

    وقع مركز فض المنازعات الإيجارية، الذراع القضائية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي مذكرة تفاهم مع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي ، بهدف منح المركز صلاحية طلب معلومات المنفّذ ضدهم، تمهيدًا لعملية التنفيذ الجبري للأحكام الصادرة من المركز، ووضع إطار للتعاون من أجل الربط الإلكتروني بين المصرف والمركز لتسهيل تنفيذ تلك القرارات والاحكام. ويأتي توقيع هذه المذكرة تأكيدًا على الأهمية التي يوليها مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي لموضوع التعاون المصرفي مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

    وتهدف المذكرة التي وقعها القاضي عبد القادر موسى محمد رئيس مركز فض المنازعات الإيجارية وسعيد عبدالله الحامز مساعد المحافظ لشؤون الرقابة على البنوك، إلى ترسيخ أوجه التعاون بين الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية من خلال الربط الإلكتروني وتسريع الإجراءات، وذلك من خلال التحول من النظام الورقي إلى النظام الإلكتروني لتسهيل المعاملات، واختصار الوقت والجهد من  مدة تصل إلى ستة أشهر إلى يومي عمل

    وفي معرض تعليقه على هذه المذكرة، قال القاضي عبد القادر موسى محمد: "تأتي هذه الخطوة متناغمة مع أطر التعاون القائمة بين كافة الجهات الرسمية للارتقاء بالعمل الحكومي وتعزيز التعاون بين كافة المؤسسات. ويتوقع من مذكرة التفاهم الحالية أن تسهم في ترسيخ قيم الشراكة والشفافية التي تنتهجها حكومة دبي في كافة المعاملات والإجراءات، بما يعود بالنفع على كافة الأطراف، ويضمن حماية حقوقهم والالتزام بواجباتهم في إطار التشريعات القانونية التي تنطبق على الجميع".

    واضاف الى أن عدد الاحكام الصادرة للتنفيذ 2630 حكم  خلال عام 2016 ستكون منفذة ضمن هذه المذكرة التي تسعى الى تقليل الوقت والجهد وسعادة المتعاملين .

    واتفق الطرفان على تأسيس منصة إلكترونية من خلال النظام القائم حاليًا لدى المصرف المركزي، والمعروف باسم "نظام طلب معلومات العملاء"، وذلك من أجل تسهيل التواصل الفوري بين المركز والبنوك العاملة بدولة الإمارات، وعلى وجه التحديد في الجوانب المتعلقة بإدارة المنازعات الإيجارية التي تقع بين المتعاقدين. ويتطلع الطرفان أيضًا إلى الارتقاء بمعيار سعادة المتعاملين عن طريق سرعة تنفيذ الأحكام وضمان استيفاء الديون، وما يحققه ذلك من تأثيرات إيجابية على السوق العقاري وتعزيز سمعته.

    وأثنى سعيد عبدالله الحامز مساعد المحافظ لشؤون الرقابة على البنوك على توقيع مذكرة التفاهم، وأكد على ضرورة التعاون والتنسيق مع الجهات المماثلة في الدولة من أجل ضمان تنفيذ القرارات والاحكام، بما يؤكد على الدور المحوري الذي يلعبه المركز لدعم استقرار الأسواق الوطنية وترسيخ الشفافية فيها، وتوطيد الطمأنينة والأمن لدى مختلف الأطراف المشاركة في التعاقدات.

    وأضاف الحامز: "يسرنا تقديم الدعم لكافة مؤسساتنا الوطنية وفق ما تسمح بها القوانين والانظمة ، لتظل دولة الإمارات واحة للعدالة، ينعم فيها الجميع بالأمن والطمأنينة. لقد أسهم "نظام طلب معلومات العملاء" المعمول به في مصرف الإمارات المركزي في توطيد الاستقرار في الكثير من القطاعات، ومن المؤكد أن تعاوننا مع مركز فض المنازعات الإيجارية التابع لدائرة الأراضي والأملاك في دبي سيساعد القطاع العقاري في الإمارة من خلال الحفاظ على حقوق كافة الأطراف، وعن طريق التطبيق العادل لأحكام القانون، وضمان الإنصاف لجميع أطراف التعاقد".

    وبموجب المذكرة، يتولى المصرف المركزي توجيه الاستفسارات التي يتقدم بها المركز، والمتعلقة بتنفيذ الأحكام الصادرة عنه إلى البنوك بصورة مباشرة، ليتم تنفيذها بناءً على القرارات أو الأحكام الصادرة عن لجانه القضائية، ومن ثم تمكين البنوك من تقديم ردود فورية على كافة الاستفسارات التي ترد إليها.

الموقع
دائرة الأراضي والأملاك:
دبي - ديرة، شارع بني ياس
صندوق بريد: 1166 دبي
الإمارات العربية المتحدة
ساعات العمل الرسمية:
الأحد الى الخميس
من 7:30 صباحا الى 2:30 ظهرا
Please wait... Loading